اخبار محليةصحيفة المرصد

اختتام ناجح لدورة الروبوت والذكاء الاصطناعي في مدارس فيوتشر كيدز الأهلية النموذجية بعدن

من صديق الطيار

اختتمت أمس الأربعاء، 20/9/2023، أعمال الدورة التدريبية الخاصة بالروبوت والذكاء الاصطناعي (الأردوينو)، التي نظمتها مدارس فيوتشر كيدز الأهلية النموذجية، بمديرية صيرة في العاصمة عدن، برعاية وإشراف رئيس مجلس الإدارة الأستاذ طلال ناجي حسن، وبحضور الأستاذة رائدة عبدالعزيز – رئيس قسم النشاط الثقافي والعلمي بمكتب التربية والتعليم – عدن، والأستاذ محفوظ خليفة – رئيس قسم التعليم الأهلي والخاص بإدارة التربية بالمديرية.

وأدار الدورة – التي استمرت أربعة أيام – المهندسان سامح الرباش ومحمد علي شمسان، المتخصصان في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، واللذان عرفا المشاركين على أجزاء الدوائر الإلكترونية الأساسية وكيفية تصميمها وتوصيلها على الدائرة الرئيسية، مع البحث عن بياناتها بطرق سهلة، بالإضافة إلى التعريف بأساسيات صناعة الروبوتات، وكذا أساسيات البرمجة ومبادئها وضرب أمثلة حية لها من واقعنا.

وشهدت أيام الدورة الأربعة تفاعلاً مميزاً من قبل المشاركين من طلاب ومعلمي مدارس فيوتشر كيدز، واصفين الدورة بالمفيدة والمهمة.

وكان رئيس مجلس إدارة مدارس فيوتشر كيدز الأهلية النموذجية، الأستاذ طلال ناجي حسن، قد كشف، في تصريح له، عن قرار اعتماد مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي كمنهج دراسي خاص لطلاب المدرسة من المستوى الخامس الابتدائي وحتى المستوى الثاني الثانوي، كأول مدرسة أهلية في عدن تتخذ من مجال الذكاء الاصطناعي مادة دراسية منفصلة ولها كيانها واهتمامها الخاص..

وفي السياق، أوضح الأستاذ طلال حسن، أن إدارة مدارس فيوتشر كيدز النموذجية قررت انطلاقاً من هذا العام، بأن يكون يوم السبت من كل أسبوع يوماً دراسياً في المدرسة (من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً)، تم تخصيصه لتطبيق ما تعمله الطلاب خلال أيام الأسبوع في مادة الروبوت والذكاء الاصطناعي.

كما أعلن رئيس مجلس إدارة مدارس فيوتشر كيدز عن تنفيذ مخيم صيفي في المدرسة نفسها، يبدأ بعد الانتهاء من العام الدراسي مباشرة في شهر يونيو، ويستمر حتى نهاية العطلة الصيفية، وتم تخصيصه لتعليم الطلاب في مجال الربوت والحساب الذهني.

وأكد أن اعتمادهم لمجال الروبوت والذكاء الاصطناعي كمنهج دراسي خاص في مدارس فيوتشر كيدز الأهلية النموذجية، يأتي من باب حرص إدارة المدرسة بأن تكون مفردات التعليم مواكبة للتطور العلمي والتكنولوجي في العالم.

وأضاف الأستاذ طلال حسن قائلاً: إن العالم يشهد اليوم تجدداً معرفياً وتحولاً تقنياً سريعاً نتج عنه تطور علمي في المؤسسات التعليمية، وذلك بمواكبة تقنيات الثورة الصناعية الحديثة التي تهتم بربط التكنولوجيا بالصناعة، من خلال تقنيات متعددة أبرزها الذكاء الاصطناعي الذي نسعى ليكون أبرز مفردات التعليم في مدارسنا فيوتشر كيدز الأهلية، لإدراكنا بأن الذكاء الاصطناعي ينقل الطالب من التعليم التقليدي إلى التعليم التكنولوجي، ويزوده بمهارات الانتقال من التفكير الاستهلاكي إلى التفكير في كيفية الإنتاج، وتنشيط دور البحث عن المعلومة، إلى جانب ترسيخ مبادئ الفكر الإبداعي والابتكاري”.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى