اخبار محليةعدن تايم

انفراجة وشيكة في أزمة المياه بعد سنوات من معاناة أهالي المسيمير بلحج

مشاريع مياه الشرب تعيد ملامح الحياة للمسيمير

البحث عن مياه الشرب، واحدة من أكبر تحديات المواطنين في مديرية المسيمير بمحافظة لحج، غير أن مشكلة الأهالي مع المياه، باتت قريبة من الإنفراجة، خاصة بعد مبادرات العديد من الشخصيات المجتمعية، ورجال أعمال، الإسهام مؤخرا في حفر ابار وبناء شبكات مياه، كان آخرها أحد المشاريع المدعومة من الحكومة الألمانية، والتي يتطلع الأهالي من خلال استكماله في غضون أيام، إلى حل مشاكل انعدام المياه، بعد سنوات من مشقة البحث عنها، ونزوح مئات الأسر من المديرية بسبب الجفاف.

استعدادات لوصول المياه

بعد سنوات من المعاناة والانتظار، يستعد أهالي قرى حبيل حنش في مديرية المسيمير بمحافظة لحج للاستفادة من مشروع شبكة مياه الشرب، بعد أشهر من العمل المتواصل لإنجاز هذا المشروع في منطقة ظلت عرضة لموجات من الجفاف على مدى سنوات.

يقول فهمي الفتاحي الأمين الشرعي لمنطقة حبيل حنش إن المشروع الان ينفذ.. مشروع مياه شرب للأهالي، هذا المشروع جاء من منظمه رؤيا امل بواسطة المنفذ مؤسسه بناء للتنمية.

وأضاف حاليا كما هو واضح يتم العمل بحفريات للمواصير التي تم مدها بالشبكات الأخرى، والعمل يجري بشكل ممتاز.

13 قرية ستستفيد من المشروع

المشروع المدعوم من قبل وزارة التعاون الألمانية، بالشراكة مع وسطاء محليين، سيستفيد منه أكثر من أربعة آلاف نسمة، في قرى المنطقة بعد أن كانت المياه التحدي الأكبر بالنسبة للأهالي، الذين سبق أن جنّدوا أطفالهم في مهمة جلبه من مناطق بعيدة، وفقدوا على إثره العديد من أطفالهم في حوادث الغرق.

ويقول الناشط المجتمعي مختر القاضي: كانت هذه المنطقة تعاني من جفاف في المياه، وكانت تسقط الكثير من النساء، والاطفال ليلاً في الابار وهم يبحثون عن المياه.

ويؤكد: كان الاطفال يتسربون من المدارس ويقطعون آلاف الاميال لجلب المياه، وحاليا اتت الينا مؤسسة بناء للتنمية، وبدعم منظمة رؤيا امل تم ادخال المشروع بتكلفة مائتين وثمانين ألف دولار.

إنجازات كبيرة في المشروع

استكمال تنفيذ خط الضخ مع إنجاز نسبة خمسة وثمانين بالمئة من تمديدات الشبكة إلى المناطق، مهمة شارفت على الإنجاز من قبل القائمين على المشروع، لتليها المرحلة الأخيرة والمتمثلة بتنفيذ نقاط توزيع المياه داخل القرى والتجمعات السكانية.

يقول المهندس سمير الصبري _ ضابط مشاريع مؤسسة بناء للتنمية في محافظة لحج: المرحلة الاولي تم انجاز غرفه الضخ بنسبة90%، وتمديدات الشبكة التي بلغت طولها 14 كيلو متر تم الإنجاز فيها الى 80%

ويشير تم انجاز60% من الخزان، ومن المقرر ان يتم في المرحلة الثانية انجاز صناديق التوزيع والشبكة الداخلية، وكذلك منظومه الطاقة الشمسية التي سنبدأ العمل عليها في الاسبوع المقبل.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى