اخبار محليةعدن تايم

يوم تكريم الشاعر عبدالله عبدالكريم

في واحدة من الفعاليات الفنية النادرة، خلال السنوات الأخيرة، مثلت احتفائية تكريم الشاعر الغنائي عبدالله عبدالكريم محمد احمد لحظة هامة، رغم تواضعها، بل يمكن القول انها اقتحام فني جميل للجو المعتم، الذي نعيشه، في عدن والبلاد عموما.
وفي الاحتفائية الصباحية، يوم 16 يناير، كرمت وزارة الثقافة والسلطة المحلية في عدن شاعر غنائي كبير، انغرست كلمات شعره الغنائي في اسماعنا وعلقت في رؤوسنا، منذ سنوات طوال، استمعنا اليها ولم تخرج من اذهاننا من حينها، ومنها ايقونته الخالدة في سفر الفن اليمني (الله الله يا اكتوبر) بلحن وغناء الفنان يوسف احمد سالم، والتي تحولت الى انشودة وطنية مغروسة في الوجدان والذاكرة.
وتظل ثنائية الشاعر الرائعة مع الفنان الموسيقار احمد قاسم هي الأبرز، حيث لحن وغنى ابن قاسم عدد من أروع الأغاني العاطفية للشاعر، التي ما زالت خالدة، ومحفورة في الذاكرة، منها (يا دنيا) و(يا سلام عليك يا حب) و(انا انسان) و(في عيونك حبيبي) وغيرها من الأغنيات، وميزة الفنان احمد قاسم انه منح تلك الكلمات افق موسيقى ارحب ومعان عميقة، تأخذ مكانها في وجدان المتلقي بسهولة وانسياب.
ما ميز الاحتفاء بالشاعر عبدالله عبدالكريم، تلك الألفة الفنية، التي أحاطت به من قبل الفنانين ومنهم الفنان الكبير محمد محسن عطروش والموسيقار احمد بن غوذل والفنانة أمل كعدل والفنان نجيب سعيد ثابت، الى جانب الاحتفاء به من شخصيات رسمية وجمهور ردد كلمات اغانيه، التي قدمها ثلاثة من الشباب، مع فرقة موسيقى محافظة عدن، في حين كان الفنان المسرحي فؤاد هويدي، وهو يقدم فقرات حفل التكريم، يضغط ويشد على الكلمات، محتفيا وتأكيدا على مكانة الشاعر.
كان للفنان نجيب سعيد ثابت وكيل وزارة الثقافة Najeeb Thabet حضوره المميز، بين منصبه الحكومي ومكانته الفنية، فبعد دقائق قليلة، وهو مسترسل في كلمته الرسمية، كسر رتابة اللحظة، ومال الى مكانته الفنية وصدح بصوته الجميل، بمقاطع من أغاني الشاعر عبدالله عبدالكريم، وسط ترحيب الجمهور.
تزامن الاحتفاء بالشاعر عبدالله عبدالكريم صدور ديوانه (قلب يحترق)، الذي ضم مجموعة من اغانيه، من اصدار صندوق التراث والتنمية الثقافية/ وزارة الاعلام والثقافة والسياحة اليمنية في عدن. وقال الصديق الإعلامي عبدالكريم الميوني Abdulhakim Mahmoud Mohamed: “ان ثلاث او اربع من تلك الاغاني، وبالالحان الرائعة للموسيقار احمد قاسم، لو قُدمت في مصر، لوضعت الشاعر عبدالله عبدالكريم في مصاف كبار شعراء الاغنية العربية ولذاع صيته في كل مكان”!
هدية الحفل الجميلة، هو تقديم الموسيقار احمد بن غوذل للموهبة الشابة (بثينة)، التي ابدعت باغنية (يا سلام عليك يا حب)، فقد لفتت الجمهور الى صوتها الجميل وحضورها على خشبة المسرح، وارى ان لهذه الموهبة مستقبل كبير، اذا ما لقيت الرعاية الفنية، وقد قالت لي، في حديث عابر معها: “طالما بجانبي الأستاذ بن غوذل فانا مطمئنة فنيا”.


المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى