اخبار محليةعدن لنج

لحج .. التسليم والبدء في تأهيل وترميم قصر الروضة العبدلي

 
 
بحضور فريق من منظمة امديست تم صباح اليوم الأحد تسليم موقع قصر الروضة للسلطنة العبدلية الواقعة بمديرية الحوطة بمحافظة لحج ” للمقاول المشرف على البدء في ترميم وتأهيل القصر من الجهة الخارجية .
 
حيث سيستمر العمل بتأهيل وترميم القصر فترة ثلاثة أشهر بتمويل من وحدة شؤون اليمن في وزارة الخارجية الأمريكية وتحت إشراف منظمة امديست وتنفيذ كل من مبادرة ايادي الأمل ومبادرة حياة .
 
محمد اقبال مدير المشاريع الصغيرة في منظمة امديست أوضح بأن هذا المشروع يعتبر الأول لنا في الدفعة الثانية من البرنامج في استهداف محافظة لحج ، حيث أن المشروع عبارة عن تأهيل وترميم قصر العبدلي الذي تضرر كثيرا وخاصة بفترة الحرب الأخيرة .
 
 مشير بأن توقعاتنا بأن نشهد فرق كبير في الأشهر القادمة التي سيستمر بها فترة الترميم والتي سنعمل على المتابعة لها .
 
متمنيا بأن يستعيد القصر حلته الجميلة ويعود لممارسة نشاطه الطبيعي كواجهة تراثية جمالية وشبه متنزه لسكان محافظة لحج .
 
هذا وفي وقت سابق دشن المشروع من قبل شباب لحج من المبادرتين وموضحين بأن المشروع كمرحلة أولى ستكون في ترميم القصر من الخارج وبشكل كامل وكذلك إعادة ترميم النافورة التابعة له ، وعمل متحف بإحدى غرف القصر إلى جانب إقامة ورشة توعوية للسلطة المحلية بأهمية الاماكن التراثية والمحافظة عليها .
 
حضر التسليم كذلك مدير عام مكتب السياحة لمحافظة لحج الأستاذ محمود وعميدة كلية ناصر للعلوم الزراعية د. فاطمة الفقية وممثلي وأعضاء المبادرتين وهي مبادرة ايادي الأمل ، ومبادرة حياة .
 
هذا وتعاني قصور السلطنة العبدلية بمحافظة لحج وهي ( قصر دار الحجر ، وقصر مهدي بن علي ، والقصر الابيض ، وقصر الروضة ، وقصر الجديد ) من إهمال وتجاهل شديد من قبل الجهات والسلطات المحلية المتعاقبة والحالية وخطر انهيارها الى جانب اقتحامها من قبل المواطنين وتعرض بعض منها لطمس معالمها ، والتي حرص سلاطين السلطنة العبدلية على بنائها ضمن مواصفات عالمية مع إحضار عمال من الخارج ومنها الهند لبناء القصور .


31% منهم يمنيون.. حملات ميدانية تضبط 699 متسللا للسعودية

الوكيل الجريبي يدشن ورشة عمل حول مهارات الأمن الرقمي بمديرية قلنسية وعبدالكوري

فريق السلام بشبام يتوّج بطلاً لكأس 7/7 إحتفالاً بإحياء يوم الأرض الجنوبي

حضرموت تتأهب للتصعيد في جميع مديرياتها يوم الثلاثاء القادم

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى