اخبار محليةعدن تايم

ما سبب منع ادخال القات الى أرخبيل سقطرى ؟

أصدر محافظ محافظة سقطرى يوم أمس قرارا تاريخيا بمنع ادخال شجرة القات الى المحافظة، وبحسب الوثيقة فإن ذلك نظرا لما تقتضية المصلحة العامة وأرخبيل سقطرى خاصة واستجابة لكل المناشدات الإنسانية والوطنية للمشايخ والأعيان وكل منظمات المجتمع المحلي وكل الأجهزة الأمنية والعسكري، ولما تسببت هذه الشجرة الخبيثة من أمراض ومشاكل أسرية واجتماعية وللحفاظ على بيئة سقطرى وثقافتها وعلى الشباب ومستقبلهم

عدن تايم تعرض لكم مزيدًا من التفاصيل حول تأثير شجرة القات وأسباب منع ادخالها الى محافظة سقطرى خاصة :

1. الآثار الصحية:
تعتبر الآثار الصحية لتعاطي القات مشكلة كبيرة . يحتوي القات على الكاتينون، وهو مادة تعمل كمنبه عصبي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي. و تشمل الآثار الصحية السلبية لتعاطي القات فقدان الشهية، وفقدان الوزن، واضطرابات النوم، واضطرابات الهضم، وارتفاع ضغط الدم، وتأثيرات سلبية على الجهاز القلبي والعضلي.

2. المشاكل الاجتماعية والأسرية:
تعد القضايا الاجتماعية والأسرية نتيجة تعاطي القات أحد التحديات التي تواجه المجتمع السقطري فنبتة القات نبتة دخيلة تسببت بمشاكل كثيرة بين الأسر ناهيك أن تعاطي القات يؤدي إلى زيادة التوتر والصراعات داخل الأسرة، بسبب تفشي الإدمان والتفريط في الأموال المخصصة لتلبية الاحتياجات الأساسية خاصة مع الأوضاع الصعبة وتدهور العلاقات الاجتماعية والزوجية وتآكل القيم الأسرية.

3. ثقافة الشباب:
تعاطي القات قد يعرقل تطور الشباب وتحقيق طموحاتهم وابداعهم، بسبب تأثيره السلبي على الصحة العقلية والجسدية والقدرات الإنتاجية والتركيز ولكن بعيدا عن هذه النقطة، فان ثقافة القات ثقافة دخيلة على المجتمع السقطري.

4. السياحة

قرار منع القات في محافظة أرخبيل سقطرى سيكون له تأثير إيجابي على صورة الجزيرة والسياحة فيها، حيث تعتبر جزيرة سقطرى واحدة من المواقع الطبيعية الفريدة والمحمية عالميًا و منع تعاطي القات سيساهم في تعزيز جاذبية الجزيرة للسياح الراغبين في استكشاف الطبيعة الساحرة والتمتع بالمناظر و هذا سيعزز سمعة الجزيرة كوجهة سياحية مستدامة تهتم بالحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي.

من خلال تركيز الجهود على تعزيز الثقافة والتراث المحليين، ستتمكن الجزيرة من ترويج نفسها كوجهة سياحية فريدة وثقافية بدلاً من التركيز على تعاطي القات، وستتمكن الجزيرة من عرض التراث الثقافي والفنون المحلية والمهارات التقليدية للزوار وهذا سيعطي للسياح فرصة لاكتشاف التاريخ والثقافة المحلية والتفاعل مع السكان المحليين ، اضافة الى أن القات يعطي منظر غير حضاري للأجانب والسياح مما يجعلهم ينقلون صورا سيئة عن المنطقة ومنعه يساهم في انتعاش السياح واعطاء تقيممات ايجابية.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى