اخبار محليةصحيفة 4 مايو

مؤسسة بناء تختتم نشاط بناء قدرات المجلس المجتمعي بمديرية زنجبار أبين

4 مايو/ خاص


ضمن مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم السلام في اليمن، اختتمت مؤسسة بناء للتنمية، بمحافظة أبين، ورشة تدريبية تعريفية بمبادئ (الناس للناس، النوع الاجتماعي، الإدماج، مبدأ لا ضرر ولا ضرار، التفاوض والمصالحة، وحساسية النزاع).

وتأتي الورشة التي تنفذها مؤسسة بناء للتنمية، بالشراكة مع منظمة آرك جروب، وبتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ضمن مشروعها لدعم السلام في اليمن.

واستهدفت الورشة تعريف أعضاء المجلس المجتمعي في مديرية زنجبار، محافظة أبين، بمفاهيم العمل المجتمعي، وبناء قدراتهم في مجال حل النزاعات المحلية المرتبطة بقضايا التغيرات المناخية والتي تعاني منها المديرية.

مدرب الورشة، أحمد موسى أحمد، استعرض تفاصيل التدريب الذي استهدف أعضاء المجلس المجتمعي بزنجبار، والذين تم انتخابهم من قبل أبناء المديرية، ضمن مشروع التغيرات المناخية في زنجبار.

وأضاف أنه تم اختيار مجموعة محددة لتمثيل المجلس المجتمعي في إطار مديرية زنجبار؛ للعمل على التكيف مع التغيرات المناخية بالمديرية، وعددهم 13 مشاركا ومشاركة، اختيروا وفق ترشيح من جهات معينة، وبحسب انتخابهم من اللجنة المجتمعية بالمديرية.

وأشار أحمد موسى إلى أن المستهدفين تدربوا على مبادئ أساسية تخدم المجتمع وتعزز التعاون المحلي وتتجنب الإضرار بالآخرين، بالإضافة إلى مفاهيم النوع الاجتماعي والإدماج، ومهارة التفاوض والوساطة، ومناصرة القضايا المجتمعية.

كاشفًا عن أن التدريب يهدف إلى تهيئة المتدربين إلى تنفيذ نزول ميداني إلى المجتمع وعمل مسح للنزاعات المحلية المتعلقة بقضية التغير المناخي وآليات التكيف معه، والتي سيتبعها المجتمع خلال الفترات القادمة.

من جانبهم، عبر المشاركون في الورشة عن انطباعاتهم حولها، حيث قال رئيس جمعية معاقي زنجبار، مراد الجبلي، إن المشاركين تعرفوا على الكثير من المفاهيم، كتعزيز التواصل مع المجتمع، وكيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المشاريع التنموية، وأهمية استفادة أفراد المجتمع من تلك المشاريع.

فيما تحدثت عضوة المجلس المجتمعي بزنجبار، وممثلة المرأة، انتباه عبدالله سليمان، عن هدف الورشة المتمثل في بناء قدرات المجلس؛ بما يساعده على تنفيذ برامجه بالمديرية، مؤكدةً أن المشاركين سيسعون إلى تنفيذ كل ما تعلموه على أرض الواقع في المجتمع المحلي بمديرية زنجبار؛ حتى يكونوا قريبين من هموم الناس وتلبية احتياجاتهم، وتحقيق أثر ملموس في تطوير المجتمع.

من جهته، قال ممثل الإعلاميين بمديرية زنجبار، خالد عبدالله صالح، إن المشروع يدعم السلام والجهود المجتمعية لحل النزاعات التي يعاني منها المجتمع، والمرتبطة بالتغيرات المناخية التي يواجهها المجتمع المحلي.

واعتبر صالح أن المشروع نوعي ومتميز وعمل جبار من مؤسسة بناء ومنظمة آرك جروب، خاصة أنه لم ينفذ من قبل في زنجبار أو محافظة أبين، حيث تحققت الاستفادة منه بشكل كبير جدا في مجال حساسية النزاع وكيفية حل المشكلات المجتمعية.

بينما عبرت ممثلة مكتب الزراعة والري بالمجلس المجتمعي بمديرية زنجبار، المهندسة مياس علوي القديري، عن طموحات أعضاء المجلس في أن يساهم التدريب في رفع قدراتهم، خاصة أن الجميع استفاد كثيرا من بناء القدرات.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى