اخبار محليةصحيفة المرصد

وحدة التغذية المدرسية بوزارة التربية تقيم ورشة العمل الدورية لمراجعة مشروع التغذية المدرسية للجان التغذية في المحافظات والمديريات المستهدفة للعام 2023-2024م

*من الاعلام التربوي

برعاية معالي وزير التربية الاستاذ طارق سالم العكبري وبتمويل من برنامج الغذاء العالمي (WFP) تقيم الوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية بوزارة التربية والتعليم ورشة العمل الدورية لمراجعة مشروع التغذية المدرسية بمشاركة لجان التغذية في المحافظات والمديريات المستهدفة للعام 2023- 2024م في العاصمة المؤقتة عدن الاحد الموافق 27/ 8/ 2023م .

وابتدأت الورشة بكلمة ترحيبية ألقاها الأستاذ فضل قحطان مدير عام الوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية ، حيث رحب بمعالي وزير التربية الاستاذ طارق العكبري و الاستاذ محمد شيخ القائم بأعمال مدير منظمة الغذاء العالمي بمكتب عدن والمشاركين في الورشة من مديري مكاتب التربية ولجان التغذية المدرسية في المحافظات والمديريات المستهدفة

وأشار ان المشروع بدأ في العام 2018م وأستهدف في بدايته ثلاثة مديريات, وحاليا يستهدف ثمان محافظات و 39 مديرية عبر تقديم وجبة خفيفة عبار عن بسكويت مدعم.. كما ان المشروع استهدف 735000 طالب وطالبة و 1667 مدرسة, مؤكد ان المشروع لم يصل إلى هذا المستوى من النجاح إلا بفضل من الله ثم بفضل جهود الكوادر المخلصة في عملها.
وتابع “نؤكد لمعالي الوزير ان من ضمن هذه الجهود والتعاون والتنسيق المستمر استطاع البرنامج ان يوصل المواد الغذائية لهذا العام قبل بداية العام الدراسي ولم يبدأ هذا العام الدراسي الا وجميع المخازن مليئة في كل المديريات المستهدفة وهذا يعد من النجاحات لبرنامج الغذاء”.

من جانبه رحب وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق العكبري بالحاضرين جميعا, شاكرا البنك الدولي وبرنامج الغذاء العالمي على ما يقومون به عبر هذا المشروع.

وأضاف “نسعى خلال الفترة القادمة لتعزيز مشروع التغذية المدرسية مع عدد من الشركاء لتغطية العجز في عدد من المديريات”.
كما أكد الوزير العكبري ان “مشروع التغذية المدرسية في هذه الورشة يجب ان يخضع لتقيم واضح وشامل وان نخرج منها بمخرجات نستطيع من خلالها ان نقيم السلبيات والايجابيات”.
وأشار ان “هذا المشروع حقق نجاحات وهناك بعض السلبيات والاشكاليات في الفترات الماضية تم حلها مع الشركاء وهناك اشكاليات نعمل على حلها”..
وتابع “يجب ان نتعاطى مع مشروع التغذية المدرسية كمشروع استراتيجي في وضع بلد يعاني الحرب والصراعات”.

كما القى السيد محمد شيخ القائم بأعمال مدير برنامج الغذاء العالمي مكتب عدن كلمة رحب في مستهلها بالوزير العكبري ورئيس الوحدة والمشاركين.. مؤكدا انه من المهم تنفيذ مثل هذه الورش لتقييم السلبيات والايجابيات للمشروع.

بعد ذلك عرض مدير عام الوحدة التنفيذية عرض توضيحي لمشروع التغذية المدرسية للوجبة الخفيفة ومبررات وفوائد واهداف المشروع، وتوسيع الاستهداف والأطراف المرتبطة به وتفاصيل دور رؤساء الفرق في المديريات والمحافظات في القيام بمهامهم تجاه المشروع.

كما عرضت الاستاذة مرام الجاوي الملاحظات التي دونتها الفرق الإشرافية اثناء الزيارات الميدانية وكذا التقارير الشهرية الواصلة من الميدان، وناقشت أهم الاخطاء الواردة فيها.

وعرض الاستاذ رمزي الردفاني تقرير توضيحي عن مهام ومشكلات الإدارة اللوجستية من الميدان، كما استعرض الاستاذ سامر محمد المشكلات المالية من الميدان، وكذا استعرض الاستاذ جمال علي أهم الشكاوى المقدمة عبر الخط الساخن ، وكيفية التعامل معها .

وبعد ذلك تم قسم الحضور إلى اربع مجموعات عمل لمناقشة الصعوبات والسلبيات التي رافقت المشروع في الميدان وتقديمها ، وابداء المقترحات والمعالجات لهذه السلبيات ، وسيخرج به المشاركون في هذه الورشة لسد الثغرات التي واجهت وستواجه فريق العمل على الميدان ، كون المشروع يواجه عجز ، لكن من الخلال العمل والتنسيق نستطيع ان نسد الفجوة, متمنيا ان تخرج هذه الورشة بمخرجات تساعد على تحسين عمل المشروع.

المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى