اخبار محليةالأمناء نت

تقرير: أميركا أجرت محادثات سرية مع إيران بشأن هجمات البحر الأحمر

تقرير: أميركا أجرت محادثات سرية مع إيران بشأن هجمات البحر الأحمر

(الأمناء نت / صحف)

أجرت الولايات المتحدة محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على الحوثيين باليمن لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وفقاً لمسؤولين أميركيين وإيرانيين.

 

وقال المسؤولون، وفق تقرير نشرته صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية اليوم (الأربعاء)، إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن أيضاً مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في سلطنة عُمان في يناير (كانون الثاني)، وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر.

 

وترأس الوفد الأميركي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي. ومثّل إيران نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني، وهو أيضاً كبير المفاوضين النوويين في طهران.

 

وقال المسؤولون إن المسؤولين العمانيين قاموا برحلات مكوكية بين الممثلين الإيرانيين والأميركيين؛ لذا لم يتحدثوا بشكل مباشر.

 

وتسلط المحادثات الضوء على كيفية استخدام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن القنوات الدبلوماسية مع خصمها، إلى جانب الردع العسكري، في محاولة لتهدئة موجة الأعمال العدائية الإقليمية التي تشمل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران التي اندلعت بسبب الحرب بين إسرائيل و«حماس».

 

وكان من المقرر إجراء جولة ثانية من المفاوضات بمشاركة ماكغورك في فبراير (شباط)، ولكن تم تأجيلها عندما أصبح منخرطاً في الجهود الأميركية للتوسط في اتفاق بين إسرائيل و«حماس» لوقف الحرب في غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الأمم المتحدة.

 

وكانت آخر محادثات معروفة بين الولايات المتحدة وإيران هي ما يسمى المحادثات غير المباشرة في مايو (أيار) الماضي.

 

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني)، يشن الحوثيون هجمات على سفن تجارية في المنطقة، ويقولون إنّ الهجمات تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي رداً على هجمات حركة «حماس» على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

 

كما أطلقت الميليشيات العراقية المتحالفة مع إيران عشرات الصواريخ والطائرات من دون طيار ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا.

 

ويتهم المسؤولون الأميركيون طهران مراراً وتكراراً بتزويد الحوثيين بطائرات دون طيار وصواريخ ومعلومات استخباراتية لشن هجماتهم على السفن.



المصدر

جوجل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى